کد مطلب:219375 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:148

العنب فی الطب الحدیث
من أهم و أعظم أنواع الفاكهة علی الاطلاق، و یعتبر غذاء كاملا كالحلیب، و من العسیر علینا أن تحصی كل فوائده حتی أن بعض علماء التغذیة یذهب الی التأكید بأن فی العنب خصائص لا توجد فی الحلیب. فهو أغنی الفواكه فائدة و مردودا، و له دور مهم و فعال فی بناء الجسم و تقویته والوقایة والعلاج من أمراض كثیرة.

یؤكل علی الطبیعة، عصیرا أو مجففا أو مربیات یصنع منه الخل و یستخرج من بذره الزیت المفید، و أوراقه تؤكل نیئة أو مطبوخة مع الأرز واللحم أو بدونه (قاطع) و هی لذیذة جدا.

قیمته و محتویاته الغذائیة: من العسیر أن نحصی كل فوائده. فهو أغنی الفواكه بالفیتامینات خاصة A و C و فیتامین B6 وB2 و B1 والتیامین و البوتاسیوم بمعدل 63 درصد و یحوی: الكالسیوم، المنغانیز، الحدید، والفوسفور، السیلیس والألیاف. و من حیث السكریات فهو فی مقدمة الفواكه.

والعنب سریع الهضم، مغذ جدا، فعال فی الوقایة من الأمراض خاصة: حالات سوء الهضم، والامساك، البواسیر، الحصاة الكبدیة والبولیة والتسمم بالزئبق والرصاص، السل الرئوی، الروماتیزم، ارتفاع ضغط الدم والمصابین بفقر الدم، والعصبیین، و نقص الكالسیوم، والبدینین والالتهابات والدورة الدمویة وللریاضیین لاستعادة قواهم و مرونة عضلاتهم.

والعنب مفید جدا، من القشرة الی البذرة، فالأولی تنظف الأمعاء و تنقی الدم من الحوامض والدهنیات والسموم والثانیة نصنع منها زیتا ممتازا و مفیدا جدا.

فلا حرج من الاكثار من تناوله، لكن الاعتدال هو الأفضل.

یقول الدكتور «كارلییه»: من الضروری اعطاء العنب للمصابین بفقر الدم، و فی طور التفاهة، للمتسممین و المرهقین بالعمل».



[ صفحه 73]



یمكن استعمال العنب علی مدار السنة طازجا و عصیرا أو شرابا أو مجففا و هو «الزبیب».

و قد لاحظ الدكتور «ماكغادن» اختصاصی فی العلاج الطیبعی: «ان الاصابة بأمراض السرطان تكاد تكون معدومة فی المناطق التی یكثر فیها العنب، و استنتج أن للعنب أثرا حقیقیا فی الوقایة من السرطانات».

و عصیر العنب أغنی من عصیر الفریز والبطیخ بالحدید والكالسیوم الذی یدخل فی تكوین العظام والأسنان، و یحتوی كمیات كبیرة من السكریات السهلة الهضم والسریعة الامتصاص.

و نشیر الی أنه من الضروری غسل العنب جیدا قبل تناوله، لأنه یرش دائما ببعض المواد الكیماویة المضرة بالصحة.

العنب الأسود: مقو ممتاز، بسبب المادة الملونة فیه. و یعمل بالعنب حمیة لتنقیة و تنظیف الجسم من السموم والبقایا، و ذلك بفضل خواصه المطهرة والمنظفة والمنعشة، و یكون ذلك لمدة ثلاثة أیام أو أسبوع و حسب المقدرة، علی أن لا یؤخذ فی خلالها سوی العنب فقط والماء الصافی، هذه الحمیة ضروریة لكل من بلغ الثلاثین و ما فوق و مرة فی السنة علی الأقل.

محتویات العنب فی 100 غرام

محتویات: ماء - عنب نوع أمیركی: 81 درصد - عنب أوروبی:81 درصد

محتویات: بروتین - عنب نوع أمیركی: 7 / 0 غرام - عنب أوروبی: 7 / 0غرام

محتویات: مواد دهنیة - عنب نوع أمیركی: 3 / 0 غرام - عنب أوروبی:6 / 0 غرام

محتویات: سكریات - عنب نوع أمیركی: 17 غرام - عنب أوروبی: 18 غرام

محتویات: ألیاف - عنب نوع أمیركی: 9 / 0 غرام - عنب أوروبی:2 / 1 غرام

محتویات: حراریات - عنب نوع أمیركی: 63 Cal - عنب أوروبی: 71 Cal



[ صفحه 77]